السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الاسم:ذيب الامارات
المصطلحات في العيالة الإماراتية
تهدف هذه الدراسة إلى تناول بعض الجوانب الدقيقة التي يختزنها التراث العربي الإماراتي بوجه عام ، والعيالة منه بوجه خاص .
وهي جوانب لها بالغ الأهمية والأثر في نفوس أبناء شعب الإمارات العريق ، بانتمائه إلى حضارة خالدة ، وضاربة في القدم ، وتلك الجوانب قد لا تكون معروفة لدى شريحة كبيرة من الناس ، حتى بعض المعنيين بهذا الأمر ، ولهذا أخذنا على عاتقنا تدوين هذه المصطلحات ، وشرحها لنضعها بين يدي القارىء الكريم ، للاطلاع عليها ، والاستفادة منها ، كما أن الخشية والخوف على هذه المصطلحات من الضياع والاندثار برحيل العيالة وأهلها تدفع إلى توثيقها بالتدوين والتأليف ، كي يستمر ذكرها على كل لسان ، وكي نسهم في استمرار وجودها عند الأجيال التالية .
تتناول هذه الدراسة المصطلحات في العيالة الإماراتية ، وهي أهم فنوننا الشعبية العربية الأصيلة العريقة ، في دولة الإمارات العربية المتحدة ، وتتجلى عراقتنا في تعبيرها عن قيم طيبة ، تشتمل على مكارم الأخلاق ، والكرم ، والرجولة ، والمروءة ، والشهامة ، والبطولة ، والإقدام ، وعادة حب الفروسية ومجابهة الأعداء وجها لوجه وانتزاع النصر بقوة العزيمة وسرعة الاقتحام إلى آخر كل ذلك .
ولهذا الفن مصطلحات كثيرة يرمز أو يشار بها إلى دور أو حركة أو فعل ما بالعيالة ، التي لا يقتصر ظهورها على فن العيالة ، بل تظهر في الكثير من الفنون الشعبية سواء البرية منها أو البحرية ، على حد السواء تقريبا ، وكذلك الحال في بعض المهن والحِرف العملية والصناعات التقليدية وغيرها ، فلا تخلو وظيفة من الوظائف القديمة في دولة الإمارات بصفة خاصة ودول الخليج العربي بصفة عامة من وجود مصطلحات مرتبطة بها تتعلق بحركة أو بفعل .. الخ ، ولا يمكن أن ينطق أي مصطلح منها في غير موضعه ، كما أنه يرد على لسان مردده بصورة طبيعية وتلقائية .
وقد أولينا هذه المصطلحات قدرا كبيرا من الأهمية ، وراعينا في عرضها وسياقها وتحليلها التسلسل الذي تسير عليه في الأصل ، وهو متوافق مع متطلبات الدور " الوصلة " من البداية حتى النهاية ، وتحدثنا عن بعضها بطريقة مطولة أو مختصرة ، وتجاوز الحديث بعض الآخر لتعلقه بجوانب أخرى ، كما راعينا عند سياق المصطلحات الطريقة والأسلوب الذي تنطق به ، وكذلك وضعها وسياقها من خلال الجمل أو العبارات التي يتم تكوينها وترتيبها فيها ، والتقطيع الذي يأتي بكلمة ، ويعقبها وقف معلق ناقص ، ثم بكلمتين ويعقبها وقف معلق ناقص أيضا ، ثم بكلمة تكون بمثابة الخاتمة لذلك الترديد ، لأنها لا تجر جرة واحدة ، وإنما تجر مقطعة كما تم تدوينها ، وأيدنا ذلك ببعض الأمثلة المستوحاة من المواقف والصور المتعلقة بها ، والتي يتم سياقها وترديدها والتعامل معها ، إما على لسان فرد أو مجموعة من الأفراد ، سواء عند أهل اللهجة العامية في دولة الإمارات بصفة عامة ، أو أهل العيالة بصفة خاصة ، وهذه المصطلحات هي التي شكلت المحاور الرئيسة لهذه الدراسة ، نضعها بين يدي القارىء ، حتى يتمكن من إعمال الرأي ، والابتعاد عن القبول السريع .
والمصطلح ( الاصطلاح ) هو العرف الخاص ، ويكون باتفاق القوم على وضع الأشياء .
وقيل هو إخراج الشيء عن المعنى اللغوي إلى معنى آخر ، لبيان المراد منه .
وذلك لمناسبة بينهما ، كالعموم والخصوص ، أو لمشاركتها في أمر ، أو مشابهتهما في وصف ، إلى غير ذلك ، وتصالحا واصطلحا على كذا ، جمعها اصطلاحات وما نعده وننشده من خلال هذا البحث والدراسة هو الشيء نفسه أي ما تم التصالح والاتفاق عليه بين أهل العيالة ، منذ أزمان بعيدة ، أي منذ نشأة العيالة وظهورها تقريبا في دولة الإمارات ، وقد فضلنا الإشارة إلى هذه الرموز أو المسميات بالمصطلحات المتفق عليها عندهم .
لقد جاءت هذه المصطلحات بمجموعة كبيرة من الدلالات ، إما حركية عملية ، إما فعلية ، والمصطلح كما نعلم جميعا مفهوم ، لا غنى عنه في العلوم ، وهو مستخدم في قديمها وحديثها ، وهذا ما يكسب هذه الدراسة أهميتها في مجال دراسة التراث الشعبي الإماراتي ، ولا سيما العيالة منه .
وللمصطلحات دور كبير ومهم جدا في أداء العيالة الإماراتية من خلال ما تقوم به وتؤديه ، حيث تقوم بأدوار عديدة ومختلفة وفقا لمتطلبات تلك المواقف والأحداث هناك ، وقد تم اختيارها بعناية فائقة جدا لتكون متلائمة مع الأدوار التي تؤديها من جهة ، ولتكون متوافقة مع الحركة الفردية أو الحركات الجماعية من جهة ثانية ، ومن الملاحظ عليه أن العوامل الذوق الرفع والجمال دورا كبيرا في سياقها وتشكيلها وتنسيقها ، فهي تتميز بحس فني وذوقي رفيع ، إذ روعي في سياقها حسن الاختيار ، وعذوبة اللفظ وانسيابيته ، وجمالية التعامل ، وقد جاءت المصطلحات بالوضع الذي هي عليه ، إما اسما ، وإما رمزا لحركة يراد القيام بها ، أو فعل ، يراد تطبيقه .
وهي في الواقع وسيلة من وسائل التخاطب والتنبيه والتحذير أيضا ، وإشعال الحماس وتأججه في نفوس كافة المؤدين ، الذين يستخدمونها ويتعاملون معها في كل مواقف العيالة ، كما أن تعاملهم وتخاطبهم يكونان بواسطة هذه الكلمة أو الرمز المختصر السائد عندهم والذي يعني الشيء الكثير بالنسبة إليهم ، لأن المجال الذي هم فيه لا يسمح بالتعامل بجملة طويلة أو قصيرة ، ولا بكثرة الكلمات ، ويستعاض عن كل ذلك بكلمة واحدة ، كهذه المصطلحات ، التي سأستعرضها في الآتي من هذه الدراسة والبحث .
إن قراءة مصطلحات العيالة الإماراتية في هذه الدراسة ستكون جهدا تأصيليا مؤسسا على خبرة طويلة ن ومعايشة مستمرة لهذا الفن التراثي العريق ، وسوف تتناول هذه الدراسة جوانب العيالة ، ومواقفها المتعددة كلها ، مراعية الترتيب وفق سير الأحداث والمواقف ومجرياتها ، في العيالة ، لا غير ، ومشيرة إلى الطرق والأساليب التي تؤدى بها .
ومما يجب ذكره أن هذه المصطلحات لا تظهر بهذا الكم والعدد في كثير من الفنون الشعبية ، ومنها الفنون التي تنحدر من نفس المدرسة العسكرية التي انحدرت منها العيالة .
ومما يجب ذكره أيضا أن هذه المصطلحات قد جاءت مبنية من الأساس وفقا لبناء تلك الأحداث وتفاعلها وتفعيلها بصورة طبيعية ، لتكون مرتبطة بحركة أو فعل أو ردة فعل أو تفعيل الحركة والفعل معا .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين